منتدى عالم الصبايا والشباب

لليوم الثاني على التوالي .. الذهب يحطم الأرقام القياسية ويسجل أكثر من 1860 دولار للأونصة

اذهب الى الأسفل

لليوم الثاني على التوالي .. الذهب يحطم الأرقام القياسية ويسجل أكثر من 1860 دولار للأونصة

مُساهمة  أشبال الأسد في الجمعة أغسطس 26, 2011 4:41 pm


سجلت أسعار الذهب، يوم الجمعة، رقما قياسيا جديدا لليوم الثاني على التوالي، حيث تجاوزت 1860 دولارا للأونصة، مدفوعة بتراجع أسواق الأسهم العالمية نتيجة مخاوف المستثمرين من الأزمات الاقتصادية، الأمر الذي يدفعهم إلى الاتجاه نحو الأصول الاستثمارية الآمنة كالذهب.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (رويترز) أن أسعار الذهب ارتفعت في التعاملات الفورية 2.1 بالمئة لتسجل 1862.26 دولار للأونصة، وذلك بعدما سجلت أعلى مستوى عند 1867,30 دولارا للأونصة.

من جهته، أوضح المحلل لدى ميتسوي للمعادن النفيسة، ديفيد جولي، أنه "في الوقت الراهن السوق تبحث عن ملاذات آمنة نسبيا، يمكنك أن ترى ذلك في موجة البيع في أسواق الأسهم الليلة الماضية".

وواصلت الأسهم الأوروبية خسائرها يوم الجمعة بعدما سجلت أكبر تراجع يومي منذ آذار 2009، حيث تسببت طائفة من البيانات الاقتصادية الضعيفة هذا الأسبوع في موجة بيع كبيرة للأسهم والأدوات الاستثمارية المقترنة بالدورة الاقتصادية مثل السلع الأولية الصناعية.

وساهم هذا الأمر بشكل كبير في ارتفاع الذهب أكثر من اثنين بالمئة، إذ يلتمس المستثمرون ملجأ من الخسائر الثقيلة في أسواق الأسهم التي تأثرت بالمخاوف المتنامية بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي ومستقبل بنوك منطقة اليورو.

ويتجه الذهب حاليا لتسجيل أكبر ارتفاع شهري في نحو 12 عاما في آب الجاري وقد بلغت مكاسبه 31 بالمئة منذ بداية العام.

ويتوقع محللون أن أسعار الذهب سوف تتجاوز حاجز 2000 دولارا للأونصة العام الحالي وذلك بفعل المخاوف من سوء أداء الاقتصاد العالمي بشكل عام والأوروبي والأميركي بشكل خاص.

وتستمر العديد من الأسواق العالمية في البحث عن بديل للدولار الأمريكي "الضعيف"، مع توجه بعض الأسواق نحو الاحتفاظ بالمعدن الأصفر كاحتياطي إستراتيجي لمصارفها المركزية، بدلاً من الدولار، ما ساهم في تعزيز الطلب على الذهب كملاذ آمن.

ويعتبر المحللون أن الذهب الصاعد منذ نحو عشر سنوات يمكن أن يستمر في الصعود على مدى أربع سنوات أخرى، وإن كان بوتيرة أبطأ مع تراجع المخاطر التضخمية من خلال التحول إلى ظروف اقتصادية أكثر طبيعية.

وجاء ذلك بعد أن كانت أسعار الذهب سجلت نهاية آذار الماضي تراجعا وصل إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر، حيث بلغت 1319.13 دولارا للأونصة، وذلك بسبب تراجع الإقبال على شرائه كملاذ استثماري آمن، مع تعافي الدولار من مستوياته المنخفضة.

يشار إلى أنه يتوقع استمرار ارتفاع سعر الذهب مع اندفاع المستثمرين للمعدن الأصفر ملاذا آمن، والتكهنات بارتفاع معدل التضخم بالولايات المتحدة بسبب طباعة المزيد من الدولارات لتمويل خطة الحفز الاقتصادي.

avatar
أشبال الأسد
نائب المدير
نائب المدير

عدد المساهمات : 148
نقاط : 383
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 24
العقرب
الكلب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى